Università di Udine
 
italiano   |    arabic   |    english   |    Home


 القصر الملكي في قَطْنا

 

شُيِّد القصر الملكي في قَطْنا في وسط المدينة على جرف طبيعي يطل على المدينة المنخفضة الواقعة إلى شماله.

وتم بناء القصر الذي كان يعد مقر إقامة الحكام المتنفذين لمملكة قَطْنا خلال الألف الثاني قبل الميلاد بين عامي 1650-1550 قبل الميلاد، وتم تدميره في عام 1340 قبل الميلاد تقريباً إبان الغزو الحثي لسورية.
يعد القصر الملكي في قَطْنا واحداً من أكبر وأضخم القصور في سورية القديمة وهو يضم أكثر من 80 غرفة على مستوى الأرضية، وكان مدخله الرئيسي من جهة الغرب.

ومن هنا كانت الغرفة AS تفضي إلى الجزء الرئيسي المخصص للمندوبين والضيوف والاحتفالات والذي يضم قاعة ضخمة للجمهور (القاعة C ) وغرفتي استقبال كبيرتين لهما وظائف تتعلق بالنشاط السياسي والاحتفالي (القاعتين A-B ). كما كان يتوضع بئر ماء ضخم (الغرفة U ) في الجزء الشمالي الغربي من القصر وبجانبه حمّام (الغرفة F ) وغرفة تحتوي على رسومات جدارية (الغرفة N ). أما القسم المخصص للسكن والإقامة في القصر فكان يقع حول الفناء الداخلي BM والغرفة T ، في حين تم الكشف عن جناح للتخزين إلى الشرق من القاعة A (الغرف Y و Z ).

 

إلى الشمال الشرقي من قاعة العرش يوجد درج يفضي إلى طابق علوي كان يشغل على الأغلب القطاع الشمالي الشرقي من المبنى. ومن القاعة H يوجد ممر (الغرفة AQ ) يفضي إلى غرف القبر الملكي تحت القصر (المنطقة KG ). أخيراً، وخلال عصر البرونز الحديث الأول تم إضافة ملحق (الغرف CF إلى CO ) عند الزاوية الجنوبية الشرقية من القصر.

 

لقد تم اكتشاف القصر الملكي على يد عالم الآثار الفرنسي روبير دو مينيل دو بويسون بين عامي 1924-1929، في حين بدأ التنقيب عنه مجدداً منذ عام 1999 من اعتباراً من قبل البعثة السورية-الإيطالية-الألمانية. ويقوم الفريق الألماني بالتنقيب في الحقل G ضمن الأجزاء الغربية والشمالية من القصر، والتي تضم كلاً من جناح المدخل الغربي للبناء، القاعة الكبرى (القاعة C )، غرفة استقبال (القاعة B )، البئر (الغرفة U )، الممر (AQ ) الذي يفضي إلى القبر الملكي، إلى جانب الفناء الداخلي. أما الفريق الإيطالي فيشرف على الحقل H في القسم الشرقي من المبنى الملكي والذي يضم قاعة العرش (القاعة A ) وجناح الخدمة الشرقي للقصر، في حين يقوم الفريق السوري بالبحث في الجزء الجنوبي من القاعة A عن مستويات السكن الأولى تحتها.

 




click to enlarge



click to enlarge



click to enlarge



© copyright Udine University 2006 - All rights reserved