Università di Udine
 
italiano   |    arabic   |    english   |    Home



click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge




حيز لتصنيع الأغذية وحفظها ومشاغل للفخار في قمة المدينة المرتفعة

(J الحقل )


للمرة الأولى في مناطق سورية الداخلية تقوم بعثة أثرية بإجراء سبر طبقي دقيق لمجموع السويات المعمارية والأثرية التي تراكمت على سطح المدينة المرتفعة من موقع المشرفة والتي تمتد منذ تأسيسها الأول في فترة البرونز القديم الثالث في منتصف الألف الثالث ق.م وحتى فترة الحديد الواقعة في منتصف الألف الأول ق.م .

قامت على الأرض الصخرية الحرة في موقع المشرفة في الفترة الزمنية التي تتراوح بين 2700 و 2600 ق.م بنى معمارية تعود لقرية صغيرة ضمت العديد من المساكن وأماكن التخزين .

مع بداية فترة البرونز القديم الرابع ( أي حوالي 2400 ق.م ) تطور المفهوم المعماري وأصبحت هناك مجموعة من الغرف الضخمة المتجاورة التي خصصت لتخزين المواد الغذائية الفائضة عن الإنتاج الزراعي.

يدفعنا الحجم الضخم لهذه المنشآت إلى الاعتقاد بأننا أمام فترة زمنية هامة بالنسبة إلى تطور السكن والاستيطان في الموقع وأن هذه المخازن كانت تشكل الأقسام الخدمية من بناء كبير قد يكون له صفة إدارية .

مع بداية الألف الثاني قبل الميلاد تغيرت بشـكل جذري وظيفة هذه المنطقـة مع وجود بناء ضخم له وظيفة ملكيـة كشـف بجانبه تمثال من البازلت لملك يجلـس على العرش ( الشكل رقم 3 ) .

كذلك لاحظنا وجود مشاغل للمنتجات الفخارية حيث تم دراسة جميع مراحل التصنيع بشكل دقيق وتم تحليل محتويات الأفران المتعددة التي زودتنا بالعديد من التقنيات التي لم تكن معروفة حتى الآن ( الشكل رقم 4 ) .

وقد استمر استعمال هذه المشاغل حتى فترة البرونز الحديث(1600/1550 – 1400ق.م ) وكانت معاصرة للقصر الملكي المجاور لها .

 

بعدها هجرت هذه المنطقة بشـكل كامل حتى عصر الحديـد الثاني ( القرنين التاسع والثامن ق.م ) حيث لوحظ وجود مناطق تخزين متواضعة على علاقة مع نشاط زراعي بسيط لكي ينتهي الاستيطان بشكل نهائي مع نهاية القرن الثامن أو بداية القرن السابع قبل الميلاد .

 




click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge



© copyright Udine University 2006 - All rights reserved