Università di Udine
 
italiano   |    arabic   |    english   |    Home



click to enlarge



click to enlarge




click to enlarge



click to enlarge



click to enlarge




click to enlarge




القصر الملكي

( H الحقل )


وجدت مجموعة من الكتل المعمارية البسيطة والعائدة إلى عصر البرونز القديم الرابع والتي خربت بشكل كبير أثناء تأسيس جدران القصر الملكي العائد إلى الألف الثاني ق.م .

مع بداية الألف الثاني ق.م أي خلال الفترة الممتدة بين ( 1900 و 1800 / 1700 ق.م ) كانت هذه المنطقة من الموقع مخصصة لأعمال الدفن الجنائزي  حيث وجدت العديد من القبور المصحوبة بأثاث جنائزي بسيط ، أو كانت ضمن جرار فخارية وقد أكملت هذه المعطيات مجموع المكتشفات التي كانت قد تمت من قبل البعثة الفرنسية برئاسة الكونت دومينيل دو بويسان ، وأثبت أن هذه المنطقة كانت منطقة دفن كبيرة مع نهاية فترة البرونز القديم أو بداية فترة البرونز الوسيط. شهد هذا الحقل تطوراً كبيراً في طبيعته الأثرية حيث أقيم القصر الملكي الذي تميز بأساسـاته الضخمة والعميقة والتي خربت الكثير من المنشـآت والقبور السابقة له .

تتميز الكتل المعمارية التي اكتشفت في الأقسام الشمالية الشرقية بوجود أكثر من ثلاثين غرفة خصصت للتخزين وحفظ المواد الغذائية ووجد فيها العديد من القطع الأثرية ، وكانت على علاقة مع قاعة العرش القريبة منها .

تتميز هذه المنطقة بأساساتها الضخمة والعريضة والمنفذة من اللبن المنتظم وقد سمحت الدراسة الدقيقة لها بالتعرف على وجود بقايا درج خشبي كبير كان يصل قاعة العرش مع الطابق العلوي من القصر .

تحولت منطقة القصر بعد التخريب الحاصل لها في منتصف القرن الرابع عشر إلى خربة ولم تعود الحياة إليها إلا مع مطلع القرن التاسع قبل الميلاد لكي تشهد وجود العديد من التجمعات المعمارية المخصصة لعدد من المشاغل  بالإضافة إلى العديد من الحواصل الحجرية والفخارية والتي كانت مخصصة لحفظ المواد الغذائية .

 


© copyright Udine University 2006 - All rights reserved