Università di Udine
 
italiano   |    arabic   |    english   |    Home



click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge



click to enlarge



click to enlarge




مــقـدمـــة



إن بعثة الأبحاث الأثرية في قرية المشرفة, مملكة قطنة قديماً, هي مشروع مشترك سوري إيطالي, حيث تشارك المديرية العامة لللآثار والمتاحف في سوريا (DGAMS) وجامعة أودينى Udine الإيطالية. تعمل في هذا الموقع أيضاً بعثة سورية من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف وكذلك بعثة مشتركة سورية ألمانية حيث تشترك البعثة المشتركة السورية الإيطالية وجامعة توبينغين Tűbingen.
تتبلور مهمة البعثة المشتركة السورية الإيطالية في المشرفة في الكشف عن التاريخ والعلاقات الثقافية والبيئة التي كانت قائمة في هذا الموقع الهام في وسط سوريا. وبشكل خاص يمكن تحديد أهداف هذا المشروع بما يلي:

دراسة مخطط البناء ونموه التدريجي في هذا الموقع ضمن مختلف الفترات التاريخية.

استنتاج الدور الذي كانت تلعبه قطنة في الشبكة التجارية في منطقة الشرق الأدنى على المدى الزمني الطويل في القرون الثالث والثاني والأول قبل الميلاد (ق.م.), وهذا يعتبر أحد الأهداف الهامة في الأبحاث الأثرية.

الهدف الآخر والهام بالنسبة للبعثة هو إعادة تكوين الوسط البيئي المتعدد العلوم والقطاعات في منطقة قطنة ونموها والتطور الذي حققته في القدرة الإقتصادية واستخدام الأراضي التي وفرت الفرصة في تواجد موقع سكني متسع بهذا الشكل.

والتكامل مع المناهج العلمية التي تساعد علم الآثار (جفرافية الآثار و علم الإنسان الفيزيائي (أنتروبولوجي) وعلم البحث عن آثارالحيوانات والنباتات وعلم المساحة والجغرافية الكيميائية وعلم الإكتشاف والإستنباط), كل هذه تفرض نفسها كهدف مركزي ومميز في مشروع التعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية.

وفي انسياق موازي للأبحاث على الأرض تدفع البعثة أماماً ومنذ سنوات مشروع واسع ومكثف حول تمييز الآثار المتري والتقني المتعلق بانتاج السيراميك في المشرفة بين القرن الثالث والقرن الأول قبل الميلاد.

مشروع للبحث والتفتيش الجيو فيزيائي معتمد على جيو رادار ومقاييس مترية مغناطيسية لكامل مدينة المشرفة التي مازالت افتراضياً مجهولة, وقد بدأ هذا العمل في سنة 2005 بالتعاون مع جامعة بادوفا Padova والمعهد الوطني للتخطيط المحيطي والجغرافي الفيزيائي الإختباري في مدينة تريستي Trieste وستابع هذا العمل في السنوات القادمة.

تقوم البعثة المشتركة منذ عام 2004 بمشروع واسع في تقييم موقع المشرفة بهدف تحقيق فناء معرض آثار يستخدم تقنيات حديثة في إدارة الموقع (GIS مع وقع افتراضي) بحيث يقيمه ويحميه ويسمح لجمهور واسع التمتع به.

إن تدعيم وترميم القصر الملكي في المشرفة, الذي بدأ في عام 2003, تمثل أول جزء هام من هذا الفناء المعرض الجديد للآثار والذي تدريجياً وبالتعاون مع البعثات السورية والسورية الألمانية يمكن توسيعه إلى مباني أخرى ومناطق تنقيب في الموقع.
وفي إطار مشروع التقييم والحماية للموقع يتحول الإنتباه أخيراً إلى تأهيل طلبة الجامعات السورية (دمشق وحمص) في التقنيات الحديثة للبحث عن الآثار بالإضافة إلى تدريب المستخدمين المحليين وتخصصهم في ترميم مجموعات المعالم التذكارية في حالتها البنوية وفي تكوينها بصورة ديجيتال افتراضية.

بقدوم عام 2006 ستبدأ البعثة السورية الإيطالية, في انسياق المشروع المشترك مع المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية وجامعات أوديني و ميلانو وفاريزي, بمشروع دولي في تفحص الآثار الجغرافية السطحية في المنطقة الصحراوية ما بين وادي نهر العاصي والقريتين وواحة تدمر.

هدف هذا المشروع هو إعادة بناء المناطق السكنية واستخدام الأرض في هذه المنطقة التي كانت تعبرها قوافل التجارية وغيرها القادمة من منطقة الهلال الخصيب بالإضافة إلى دراسة البيئة الثقافية والنمو الذي حصل في العصور الجيولوجية في الحقبة الرباعية.
يعتبر موقع ويب (إنترنيت) التابع للبعثة السورية الإيطالية للآثار في المشرفة تمثيل حيوي للنتائج التي توصلت إليها البعثة المشتركة وبالتالي القيام بالتعديلات بصورة نظامية عليه من قبل فرقة دولية مختصة.






click to enlarge



click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge


click to enlarge



click to enlarge


© copyright Udine University 2006 - All rights reserved