Università di Udine
 
italiano   |    arabic   |    english   |    Home


المشرفة خلال العصر البرونزي القديم


 

أسس موقع المشرفة في عام 2700/2600 ق.م تقريباً خلال عصر البرونز القديم الثالث على مرتفع من الصخر الكلسي. وتميزت عملية السكن الأولى في الموقع بوجود دور سكن مزودة بمخازن ومنشآت منزلية أخرى مثل المواقد.

 

لاحقاً، وفي بدايات عصر البرونز القديم الرابع (بين 2400 -2000 ق.م تقريباً) دخل الموقع ومناطقه ضمن موجة من عمليات التحول الحضري عمت المنطقة برمتها خلال أواسط الألف الثالث ق.م. وينعكس اتخاذ الطابع الحضري المكتمل للحياة بمؤسساتها المختلفة ذات الصلة في الأدلة الأثرية التي ظهرت في المشرفة ومنطقتها من خلال عمليات المسح والتنقيب، ويشمل ذلك:

حي سكني واسع يقع في القسم الشمالي من الجزء المرتفع الحصين ويطل على المدينة المنخفضة (عمليات التنقيب G-H )

مدفن مكون من غرف، على الطرف الغربي من الرابية الوسطى من الاكروبول (عملية التنقيب C ) وفيه أربعون هيكل عظمي وأكثر من مئة قطعة سلاح نحاسية/برونزية وزخارف نادرة مستقدمة من الخارج (خزف مزخرف أو زجاج أزرق مصري الصنع، وعقود من العقيق الأحمر) وكذلك 292 آنية فخارية. وتشير دراسة الرموز الموجودة على القبر والنفائس الخاصة بالدفن والمرافقة له إلى أن الموتى كانوا من علية القوم اجتماعياً.

 

منطقة تخرين للحنطة على المدى الطويل وبشكل مكثف عند قمة الاكروبول وهي منطقة كانت تشرف عليها افتراضاً هيئة مركزية (عملية التنقيب C )

عمليات الإقامة والإشغال المكثفة للمنطقة المحيطة بالمشرفة وتطوير نظام سكن منتظم للمرة الأولى، حيث ظهر خلال تلك الفترة ما مجموعه 17 موقعاً صغيراً. غير أن الظهور المفاجئ لنظام سكن هرمي (اجتماعياً) حول المشرفة قد يكون مرتبطاً على نحو وثيق مع أول ظهور في الموقع لمركز حضري متوسط الحجم ربما كان أيضاً مقر الهيئة المركزية.

امتدت بلدة المشرفة متوسطة الحجم من أواسط إلى أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد على كامل مساحة السطح الكلسي للاكروبول (25 هكتاراً تقريباً) وكان دائرياً في مخططه الهندسي ويتشابه إلى حد كبير مع المواقع الحضرية التي عاصرته آنذاك في غرب سورية مثل موقع الروضة في البادية الواقع إلى الشمال الشرقي من المشرفة، وموقع الشعيرات إلى الجنوب منها، وموقع إيبلا إلى شمالها.

 




click to enlarge




click to enlarge





click to enlarge



© copyright Udine University 2006 - All rights reserved